عادات الزواج في اليمن

عادات الزواج في اليمن

الكثير من الامور تتواجد في حياتنا اعتدنا علي وجودها بشكل او بآخر رغم الاختلاف الكبير الموجود حولها و التفسير الغير المبرر لها فلو نظرنا حولنا لوجدنا بعض الامور التي لا يمكن الاستغناء عنها على الرغم من كونها عادات وتقاليد تتواجد في بعض الدول لا يمكن ان تتخلي عنها بالرغم من غرابتها.

إن عادات زواج في اليمن تحفل بالكثير من الأمور الغريبة منذ القدم حيث أن بعضها يكون ضد المرأة وامتهان لكرامتها وفق ما يري بعض الباحثون اليمنيون، فعلى الرغم من التقدم والرقي التي وصلت اليه اليمن اليوم واختلاف طرق العيش واساليب التعليم الا ان هذه العادات مازالت سائدة في اليمن وتتقسم عادات وتقاليد الزواج في اليمين إلى عدة أجزاء، تقام غي عدة أيام متتالية.

في أول يوم:

في اليوم الاول وهو يوم ما قبل الزفاف يتم تجهيز وليمه كبيره لأقارب العروس واصدقاءه في منزل والد العروس، وفي ذلك المساء يتم عمل حناء خاصة للعريس ويجتمع الجميع عنده اثناء عمل الحناء.

في ثاني يوم:

في اليوم الثاني تقوم العروسة بارتداء ثوب اخضر كامل من رأسها الي قدمها ويسمي ذلك اليوم باليوم الاخضر كما يرتدي فيه النقاب.

يوم زفاف العروسين:

في يوم زفاف العروسين تذهب العروسة للكوافير لتصفيف شعرها ولعمل المكياج اللازم وارتداء فستان الزفاف ثم تنتقل الي صاله العريس ويسمي ايضا بيوم النقش.

عادات بعد الزفاف:

يخرج العريس في صباح يوم الزواج الي بيت والد العروس للسلام علي اهله ثم يذهب لقضاء يومه حتى وقت الظهر في المنتزه مع اصدقاءه، ويعود بعد ذلك الي منزله كما يوجد في بعض المناطق يوم يسمي بيوم الشكمه وهو احتفال تقيمه والده العروسة وتأتي العروسة في هذا اليوم بلباس الزفاف كما تتواجد هذه العادة في مناطق اخري ويسمى هذا اليوم بيوم القهوة ويتم عقب الزفاف ويتجمع الاهل والاقارب لتناول القهوة في منزل والد العريس.

الزواج في اليمن له طابعه الخاص الذي يختلف كثيرا عن بقيه الدول فنري في اليمن التمسك الشديد بالعادات والتقاليد التي سار عليها الاباء والاجداد والحفاظ عليها بالرغم من ان بعض الباحثون اكدوا علي انتهاك حقوق الزوجة في اليمن وان العريس يدوس علي قدم عروسته بقدمه كي تطيع له طيلة حياته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *