الاكل اليمني وأنواعه

الاكل اليمني وأنواعه

الطعام من احتياجات الانسان الأساسية التي لا يستطيع التخلي عنها مثل المأوي والملبس، فكل تلك الاشياء من احتياجات الانسان فنري في المنازل غرف مخصصه للطعام ويوجد في كل منزل ما يسمي بالمطبخ المخصص لإعداد الطعام وتحتوي ايضا القطارات والطائرات علي غرف الطعام واصبحت تلك الغرف في تطور مستمر مما دل علي عالميتها وعند الخروجات وفي النزهات يكون الاكل هو الهدف الرئيسي من التجمع الاجتماعي و تختلف أماكن الأكل وفقًا للمناطق المختلفة من العالم حيث تؤثر الثقافات في الطريقة التي يتناول بها الأشخاص وجباتهم ففي اليمن يوجد طرق عديده لإعداد الاكل وطرق تناوله

انواع الاكل اليمني

انتشر الاكل اليمني في جميع انحاء الدول الغربية والعربية وازدادت عدد المطاعم اليمنية بشكل كبير وذلك بسبب الاقبال الشديد عليها ولجوده وجمال مذاق الاكل اليمني   فمن هذه المأكولات (  المندي، والمظبي، واللحم، والهريس، وعصيد التمر، و اللحم المخمود، والمدفون، و الزربيان، والسمك الفرش، والمطفاية. وشمالا الشفوت، والسلتة،والجلمة، والفحسة، رقش (طعام)، والهريس، والعصيد، والسوسي والمدفون الوزف، والمقلقل، والكاتليس، والقلابة بالفخار، والسحاوق وعدد من الحلويات كذلك مثل الخمير،والمعصوب، والعريكة، والمرسة، والمطبق (طعام)، والحنيذ،والرواني، والكبانة (طعام)، والمطفاية، والزربيان، ومشروبات مثل الشاي العدني، والحقين، والقشر (قهوة عربية).

اشهر الوجبات في اليمن

يعتبر العصيد من الأكلات الشعبية الشهية في اليمن  حيث يتكون  العصيد من  الخلطة اللذيذة ذات النكهة المميزة. وهو عبارة عن دقيق أبيض يخلط بالماء بمقدار معين إلى أن يصبح متماسكًا ورطبًا بعض الشيء، ويتم وضع الخلطة الخاصه به إلى جانبه.

الفحسة:

هي وجبة رائعة ومشهورة للغاية في وجبة  الغداء اليمني وهي عبارة عن حساء من اللحم المطهى على نار عالية ويوضع فيه بعض الخضار المقطع قطع صغيرة مع البطاطا. وتختلف الفحسة في مكوناتها الداخلية من منطقة إلى أخرى في اليمن، ولكن تبقى طريقة طهي اللحم كما هي في جميع أنحاء اليمن.

المندي:

هو طبق من الأطباق القديمة التقليدية، اشتهرت به دولة اليمن ودولة عمان، والمندي هو عبارة عن طبق يتكون من اللحم والأرز أو يتكون من الدجاج والأرز حسب الرغبة، ويتم تتبيل اللحم بشكل جيد أو الدجاج بالبهارات والتوابل العربية اللذيذة، ويتم وضع المندي في الأفران الخاصة به حتى ينضج بالحرارة العالية، حيث يتم الاستفادة من صارة اللحم أو الدجاج واستخدامها في سلق الأرز حتى يصبح الأرز ذو طعم مميز ويأخذ رائعة الشواء وطعم اللحم.

شاهد أيضا: عملية التكميم أسئلة مكررة ومهمة عن قص المعدة

بيت الصحن:

بيت الصحن هو طبق يمني لذيذ  يتكون من طبقات العجين الدائرية التي يتم إضافة حبة البركة والسمن إليها  وبعد طهيها في الفرن يتم وضع العسل فوقها.

كما تتواجد أيضًا العديد من الأكلات اليمنية الأخرى التي لها مذاق خاص وطعم مميز ورائحة شهية، ورغم تنوع طرق اعداد هذه الوجبات إلا أن جميع اليمنيين يتفقون على كونها من أشهى الأكلات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *